ESCALESO LAMOUAT

مدونة ثقافية رياضية ترفيهية علمية تعليمية بالاسلوب الراقي فيها عدة اقسام منها التعرف على النباتات الطبيعبة النادرة والغير معروفة,فيديوهات شيقة ومفيدة.

اخر الاخبار

الاثنين، 12 يونيو 2023

تقنية الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence

تقنية الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence









تقنية الذكاء الاصطناعي و التي غالبا ما يرمز لها بالحرفين  (AI) مما يعني Artificial intelligence ،و التي تسمى في بغض المواقع أحيانًا بذكاء الآلة ، هذه التقنية تعتبر ذكاء تظهره الآلات ، يشبه الى حد ما الذكاء الطبيعي الذي يتميز به كل من البشر والحيوانات.

تم ادراج مصطلح الذكاء الاصطناعي بحلول عام 1995 م و بالضبط في اخر يوم من شهر أغسطس من قبل العديد من العلماء منهم جون مكارثي (كلية دارتموث) ، مارفن مينسكي (جامعة هارفارد) ، ناثانيال روتشستر (آي بي إم) ، وكلود شانون (مختبرات هاتف بيل) وتم الإعلان عنه رسميًا ،من حيث المبدأ وصف كل جانب من جوانب التعلم أو أي سمة أخرى من سمات الذكاء بدقة بحيث يمكن صنع آلة لمحاكاته.كما اكدوا في مؤتمراتهم بانه  ستُبذل في المستقبل محاولات لإيجاد كيفية جعل الآلات تستخدم اللغة ، وتشكيل التجريد والمفاهيم ، وحل أنواع المشاكل المخصصة  للبشر ، وتحسين أنفسهم "وبالتالي تصبح هذه التقنية  اي الذكاء الاصطناعي (AI) هي الآلة التي لديها القدرة على حل المشكلات التي عادة ما نقوم بها نحن البشر بذكائنا الطبيعي.

ترتكز خاصية الذكاء الاصطناغي على عدة جوانب اسبية منها  الأصلية :

1. محاكاة الوظائف العليا للدماغ البشري.

2. برمجة جهاز كمبيوتر لاستخدام اللغة العامة.

3. ترتيب الخلايا العصبية الافتراضية بطريقة تمكنهم من تكوين المفاهيم.

4. طريقة لتحديد وقياس مدى تعقيد المشكلة.

5. تحسين الذات.

6. التجريد: يُعرَّف بأنه جودة التعامل مع الأفكار بدلاً من الأحداث.

7. العشوائية والإبداع

بعد العديد من السنين صرح المشؤول الاول عن هذا المشروع وقال  ، أكملنا مشكلة تعقيد اللغة الرئيسية وتحسين الذات رغم بعض التدهور الملخوظ. ومع ذلك ، فقد بدأنا للتو استكشاف العشوائية والإبداع. لقد رأينا مجموعتين من حلقات الويب تعرضان أفلامًا وحتى فيلمًا طويلًا كتبه الذكاء الاصطناعي بالكامل.

وفي سسنة (2016) تمت كتابة فيلم خيال علمي قصير بالكامل بواسطة الذكاء الاصطناعي .

ووفقًا لـ "جاك كوبلاند" الذي كتب الكثير عن تقنية   الذكاء الاصطناعي (AI).وذكر انه من بين  بعض أهم عوامل الذكاء الاصطناعي  هي:

1. التعميم والتعلم: التعلم الذي يمكن المتعلمين من الأداء بشكل أفضل في موقف لم يتم احتسابه من قبل.

2. المنطق: للسبب ، استنتاج التعادل يلائم الموقف في متناول اليد.

3. حل المشكلات: إعطاء مثل هذه البيانات لتجد X.

4. الإدراك: تحليل بيئة ممسوحة ضوئيًا وتحليل الميزات والعلاقات بين الكائنات. مثال على السيارات ذاتية القيادة.

5. فهم اللغة: فهم اللغة باتباع النحو والقواعد المشابهة للبشر.

فيما يلي بعض الأمثلة على الذكاء الاصطناعي (AI) وهي التعلم الآلي ، ورؤية الكمبيوتر ، ومعالجة اللغة الطبيعية ، والروبوتات ، والتعرف على الأنماط ، وإدارة المعرفة.









كما ذكر ان هناك نوعان من الذكاء الاصطناعي من حيث النهج

1. الذكاء الاصطناعي القوي (AI): الذكاء الاصطناعي القوي (AI) يحاكي العقول البشرية. ذكاء اصطناعي قوي يمكنني أن أفعل أي شيء بشكل أفضل / أفضل من الإنسان. مثال: تسمع آلة كلمة "صباح الخير" وتبدأ في ربط ذلك بآلة صنع القهوة قيد التشغيل لصنع القهوة. إذا كان الكمبيوتر لديه القدرة ، فيمكنه نظريًا سماع كلمة "صباح الخير" ويقرر تشغيل صانع القهوة .

 2. ضعف الذكاء الاصطناعي (AI): الذكاء الاصطناعي الضعيف (AI) هو نظام يعمل ضمن سياق محدود وهو محاكاة للذكاء البشري. مثال: Alexa من Amazon ، و Siri من Apple ، و Watson من شركة IBM ، والسيارات ذاتية القيادة ، ولعب الشطرنج بالذكاء الاصطناعي وغيرها الكثير. الذكاء الاصطناعي الضعيف لا يحقق إلا نتيجة الإنسان.











تطبيقات العالم الحقيقي للذكاء الاصطناعي :

1. الذكاء الاصطناعي في الروبوتات : 

للذكاء الاصطناعي دور مهم في الروبوتات. تمت برمجة الروبوتات العامة بحيث يمكنها أداء بعض المهام المتكررة ، ولكن بمساعدة تقنية الذكاء الاصطناعي ، يمكنك إنشاء روبوتات ذكية يمكنها أداء المهام بذكائها دون الحاجة إلى برمجتها مسبقًا. مثال: تم تطوير روبوتات شبيهة بالبشر مثل Sophia و Erica والتي يمكن أن تتصرف كبشر.

 2. الذكاء الاصطناعي في التعليم : 

يمكن للذكاء الاصطناعي أتمتة نظام الدرجات بحيث يمكن للمدرسين الحصول على مزيد من الوقت للتدريس. يمكن أن تتواصل روبوتات الدردشة بتقنية الذكاء الاصطناعي مع الطلاب كمساعد تدريس. يمكن أن تعمل تقنية الذكاء الاصطناعي في المستقبل كمدرس افتراضي شخصي للطلاب ، والذي يمكن الوصول إليه بسهولة في أي مكان وفي أي وقت.

 3. الذكاء الاصطناعي في منطقة الألعاب : 

 أصبحت تقنية الذكاء الاصطناعي جزءًا أساسيًا من صناعة الألعاب. يمكن لآلات الذكاء الاصطناعي أن تلعب ألعابًا تكتيكية مثل الشطرنج ، حيث تحتاج الآلة إلى التفكير في عدد كبير من الأماكن المحتملة. أمثلة أخرى للذكاء الاصطناعي في قطاع الألعاب والتي تشمل First Encounter Assault Recon ، المعروفة على نطاق واسع باسم F.E.A.R ، وهي لعبة فيديو مطلق النار من منظور شخص أول.

 4. الذكاء الاصطناعي في قطاع الزراعة :

الزراعة مجال يتطلب موارد وعمل ومال ووقتًا مختلفًا للحصول على أفضل ناتج. في الوقت الحالي ، أصبحت الزراعة رقمية ، وبدأت تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في الظهور في هذا المجال. تستخدم القطاعات الزراعية الروبوتات الزراعية ، ومراقبة المحاصيل الصلبة ، والتحليل التنبئي. يمكن أن تكون تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في قطاع الزراعة مفيدة جدًا للمزارعين. تستخدم قطاعات الزراعة الأتمتة والروبوتات لمساعدة المزارعين على إيجاد طرق أكثر فعالية لحماية محاصيلهم من الأعشاب الضارة.

 5. الذكاء الاصطناعي في قطاعات الرعاية الصحية : 

تستخدم قطاعات الرعاية الصحية تقنية الذكاء الاصطناعي لإجراء تحليل أفضل وأسرع من البشر. يمكن لتقنية الذكاء الاصطناعي أن تساعد الأطباء في التشخيص ويمكنها الإبلاغ عن حالة تدهور حالة المرضى حتى تتمكن المساعدة الطبية من الوصول إلى المريض قبل دخول المستشفى. بمساعدة تقنية الذكاء الاصطناعي ، طورت منظمة تسمى "Cambio Health Care" نظام دعم القرار السريري للوقاية من السكتة الدماغية للمرضى والذي يمكن أن يعطي الطبيب تحذيرًا عندما يكون هناك مريض معرض لخطر الإصابة بسكتة قلبية.

6. الذكاء الاصطناعي في وسائل التواصل الاجتماعي :

تحتوي قنوات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter وغيرها الكثير على مجموعة من المليارات من ملفات تعريف المستخدمين ، والتي تحتاج إلى تخزينها وإدارتها بطريقة جيدة التنظيم. يمكن لتقنية الذكاء الاصطناعي تنظيم وإدارة تلك الكميات الضخمة من البيانات. يمكن لتقنية الذكاء الاصطناعي تحليل الكثير من البيانات لتحديد أحدث الاتجاهات وعلامات التصنيف ومتطلبات المستخدمين المختلفين. تعمل تقنية الذكاء الاصطناعي على تغيير قنوات التواصل الاجتماعي باستمرار ، من توسيع تجربة المستخدم إلى إيجاد طرق أكثر فاعلية لتسويق المنتجات.

 7. الذكاء الاصطناعي في القطاع المالي

:تتجه معظم المؤسسات المالية إلى تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لتحسين أداء تداول الأسهم وزيادة الأرباح. يعد قطاعا تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والتمويل أفضل تطابق لبعضهما البعض. تقوم القطاعات المالية بتطبيق chatbot ، والأتمتة ، والذكاء التكيفي ، والتعلم الآلي في عملياتها المالية.

 8. الذكاء الاصطناعي في القطاعات المصرفية :

 تستخدم القطاعات المصرفية تقنية الذكاء الاصطناعي لتوفير دعم العملاء ، وعمليات الاحتيال على بطاقات الائتمان ، واكتشاف الحالات الشاذة وغير ذلك الكثير. مثال: بنك HDFC الذي طور روبوت محادثة AI يسمى EVA (مساعد افتراضي إلكتروني) في Senseواب AI Research ومقرها بنغالورو.

 9. الذكاء الاصطناعي في علم الفلك : 

يمكن أن تكون تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي مفيدة جدًا في حل مشاكل الكون المعقدة. يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد في فهم الكون ، مثل كيفية عمله عندما نشأ وغير ذلك الكثير.

 10. الذكاء الاصطناعي في أمن البيانات :

أصبحت معظم المنظمات أكثر وعيًا بأهمية بياناتها وتعطي قيمة أكبر لحمايتها أكثر من أي وقت مضى. مع تزايد خطورة الهجمات الإلكترونية من أي وقت مضى ، لم يكن هناك وقت أفضل لاعتماد أدوات الأمان التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي. هذه الأدوات قادرة على حماية البيانات القيمة من الوصول إليها أو إتلافها من قبل شخص غير مصرح له.









الخلاصة: 

 تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لديها القدرة على تغيير الأعمال إلى الأبد. لطالما كان الهدف من أبحاث الذكاء الاصطناعي هو محاكاة الذكاء البشري بشكل مصطنع. يتعلم نظام الذكاء الاصطناعي بشكل مستقل من مجموعات البيانات الضخمة أفضل طريقة لحل المشكلات.


***********************


***********************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق