ESCALESO LAMOUAT

مدونة ثقافية رياضية ترفيهية علمية تعليمية بالاسلوب الراقي فيها عدة اقسام منها التعرف على النباتات الطبيعبة النادرة والغير معروفة,فيديوهات شيقة ومفيدة.

اخر الاخبار

الاثنين، 30 ديسمبر 2019

شجيرة التـڨـفت



  

ARMOISE CHAMPETRE   شجيرة التڨـفـت












شجيرة التڨفت  والتي تسمى الشيح الحقلي و تسمى ايضا   الشعال و لها اسماء مختلفة بعدة لغات مختلفة فتسمى بالفرسية ب (ارمواز شامباتر)  كما تسمى ب  (اوورون) و كذلك  (اوورون دي شان)  وتدعى بالانجليزية (فيلاد ورم وود)  و(فيالد سيج وورم) وسميت بالامازيغية  ثوكوفت  اما الاسم العلمي فهو (ارتيميزيا كامبستريس) تنتمي الى العائلة النجمية  كل هاتة الاسماء بالعديد من اللغات انما تدل على الاهمية الكبرى لهاته الشجيرة ، موطنها شمال افريقيا و اوروبا و كذلك اسيا و جنوب القارة الامريكية.
هي شجيرة معمرة عفوية ذات اللون الأخضر الداكن لها سيقان قوية أسطوانية لزجة  منتصبة عادة ما تكون حمراء وبراقة ، متفرعة كثيرًا عند القاعدة  مع فروع  منتشرة،توجد الأوراق في مجموعات على الساق  وهي اوراق شريطية دقيقة جداً، وتظهر أزهارها الصفراء في نهاية فصل  الربيع ، ولها رائحة زكية مميزة تميزها  عن نظيراتها من النباتات الأخرى ،يصل طول الشجيرة  البالغة  إلى ارتفاع يتراوح من 20 إلى 90 سم ، وفقًا للمكان الذي تنمو فيه ، أي حسب كمية المياه التي تسقى بها  ، في الجزائر تنمو في مناطق السهوب و الجبال و  تنمو في المناطق القاحلة وشبه القاحلة 
 



تم اكتشاف الفوائد العلاجية  لهذه الشجيرة منذ القدم، فهي تعتبر من  النبتاات الطبية بمعنى الكلمة،حيث  اشتهرت هذه الشجيرة  العشبيه  بقدرتها على التحصين. كما أنها منشطة هضمية ممتازة ومضادة للتشنج وكذلك مضادة للالتهابات ومدرة للبول.وبفضل تأثيرها المضاد للفطريات والطفيليات والبكتيريا ، فإن  الدواء  الطبيعي المستخلص منها له القدرة على علاج عدوى الطفيليات المختلفة ، مثل عدوى المسالك البولية ونزلات الأنف أو التهاب المسالك الهوائية ، وكذلك معالجة عدوى الشعب الهوائية.



  وتمتاز شجيرة التقفت  بمزايا كبيرة ؛ فهي تستخدم في الطب البديل والعلاج بالنباتات ... ولاسيما علاج آلام البطن والتسمم الغذائي،تعالج الام تقلص عضلات  الأطراف السفلية بعد مجهود بدني مكثف بذل طيلة يوم شاق.
كما انها استخدمت ضد تشنجات المعدة ولسعات  الثعابن والعقارب وهي مسكنة لألم الذبحة الصدرية


كما يوصى عادةً باستخدام هذا النبات لعلاج اضطرابات الدورة الشهرية عند النساء ، وتسكين الفترات المؤلمة، نظرا  لامتيازه بخاصية l'emmenagogue وهي خاصية الأدوية العشبية التي تحفز تدفق الدم في منطقة الحوض والرحم ويمكن أن تعالج عسر الطمث أو انقطاع الطمث ، عن طريق زيادة تقلصات الرحم



 













 ركزت بعض الدراسات على الاستخدامات التقليدية لشجيرة التقفت؛وبرهنت  تأكيد فعاليتها   .حيث  أكدت دراسة نُشرت في عام 2009 ميلادية من قبل AU Khan وفريقه أجريت جزئيًا في المختبر وجزئيًا على نموذج حيواني و اكدت على ان كل هذه النتائج هي نتائج   أولية فقط،  لكنها توفر و تؤكد المفهوم الأفضل لكل المؤشرات الاستعمالاتية  التقليدية  التي ذكرناها من قبل  لهذه الشجيرة.

















و تم نشر العديد من الدراسات حول فعالية مادة الأرتيميسينين المستخرجة  ،من Artemisia   و التي تستخدم مشتقاتها  من قبل شركات الأدوية  لتصنيع المضادات  المضادة للملاريا .كما انها  موجودًا أيضًا في دستور الأدوية للطب الصيني التقليدي منذ مئات السنين: تمت الإشارة الى اسم الشجيرة  في علاج الحمى المرتبطة بالملاريا في بعض المخطوطات  القديمة جدًا. 
 هذه هي فوائد و معلومات عن شجيرة التقفت التي تنمو في بلادنا بشكل كثيف ارجو انكم استفدتم بها ولا تنسوا  عمل لايكات للفيديو و الاشتراك في القناة و تفعيل الجرس و دمتم في رعاية الله و حفظه و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.



***********************


***********************

التعليقات

هناك 3 تعليقات: