ESCALESO LAMOUAT

مدونة ثقافية رياضية ترفيهية علمية تعليمية بالاسلوب الراقي فيها عدة اقسام منها التعرف على النباتات الطبيعبة النادرة والغير معروفة,فيديوهات شيقة ومفيدة.

اخر الاخبار

الأحد، 4 أكتوبر 2020

نبات الرتم خصائص وفوائد جمة

 نبات الرتم خصائص وفوائد جمة


                        صورة1 نبات الرتم




   


لمشاهدة الفيديو في قناتي على اليوتيوب اضغط هنا



تعرف على نبات الرتم:

الرتم هوشجيرة طبيعية عفوية اسمها العلمي  Retama وهو اسم مشتق من اللغة العربية، تنتمي الى عائلة الفباسياي اي البقوليات وهي من أهم فصائل النباتات المزهرة ، وتحتل المرتبة الثالثة في الترتيب ، وتشكل مصدرًا قيمًا للبروتينات النباتية التي يستهلكها كل من الانسان والحيوان معا،  تتشكلهذه العائلة  من النباتات العشبية و الشجيرات أو الأشجارالموجودة في كافة انحاء العالم ،اذا نبات الرتم هومن فصيلة النباتات ثنائية الفلقة ، والتي هي بدورها من فصيلة فرعية من الفابويداي Faboideae ،ذات الأهمية الاقتصادية الكبيرة ، لا سيما  الأنواع التي تزرع من اجل  الاستهلاك البشري.



          
            صورة2 شجيرة الرتم                   


انواع وخصائص نبات الرتم:


تتميز شجيرة الرتم بانواعها الكثيرة، اغلبها تنمو في الوطن العربي، نذكر من بين اهم هاته الانواع
-  الرتم الشائع يدعى باللغة اللاتينية: Retama raetam يكثر تواجده ونموه في فلسطين الاردن سوريا ولبنان ،وكذلك جنوب تركيا واليونان .
- ونوع ال Retama sphaerocarpa اي رتم كروي الثماريسمى،  بمعنى ان الثمار تكون على شكل كريات او حبيبات صغيرة،ينمو هذا النوع في مناطق معينة في جنوب اوروبا .
ونوع اخر يدعى غليظ الثمارRetama dasycarpaمن جلاا تسميته يوحى الى ثماره الغليظة،
- اما النوع الذي تشاهدون اخواني اخواتي، فهو النوع الوحيد الذي لا ينمو الا في منطقة المغرب العربي، ويسمى باللاتينية Retama monosperma اي وحيد البذرة،وهو شجيرة  يمكن أن تشكل شجيرات كثيفة على الكثبان الرملية،  يصل ارتفاعهاإلى 6 أمتار، حيث تغوص جذورها داخل التربة بحثا عن الماء، حتى تنمو وتصبح،شجيرة،لها افرع متدلية تحمل الكثير من الأوراق الطويلة التي تشبه الى حد ما اراق الحلفاء،اما الأزهارفهي بيضاء او صفراء اللون،غير متفاوتة في الشكل ، ويمكن أن يكون لنبات الرتم جذع وحيد يشكل شجيرة صغيرة منفصلة و منعزلة،ويمكن ان يكون له عدّة جذوع،منها الصغيرة والكبيرة مجاورة لبعضها البعض مشكلة شجرة كبيرة، وعادةً ما تنمو هذا الجنس في التربة الرملية، في المناطق الرطبة، ويتحمل كل من  الجفاف، و درجات الحرارة المرتفعة والملوحة.



            
      صورة 3 شجرة الرتم


فوائد شجيرة الرتم:


في الحقيقة لا يوجد نبات فوق الارض بدون فوائد،فقد خلق الله سبحانه وتعالى  كل نبتة وميزها عن الاخرى بميزات وخصائص تنفرد بها دون سواها،فالقدماء استعملوا خذور شجيرة الرتم ،في معالجة 
الحروق وسرعة التئامها،وذلك بسحقها وذرها في الاماكن المصابة،وكذلك عالجوا بها الالتهابات الجلدية ،في حالة الاصابات بالعدوى،وعولج بمستخلص الاوراق سرعة نبضات القلب  palpitations و العمل على تنظيمها،وتبقى هذه الامور قديمة وبدائية، لا ينصح بها الا للضرورة القصوى، لان الطب متطورجدا، فالعيادات و المستشفيات موجودة، ويمكن زيارتها في هاته الحالات.
ومن بين فوائد شجرة الرتم الاخرى  استخدام الجذورو الاغصان  في إنتاج أجود أنواع الفحم،لما لما تتميز به من طاقة حرارية ورائحة مميزة يستعمل في افران الطبخ و الطهي.


               
    صورة 4 الرتم

اضرار شجيرة الرتم:


ليس لشجيرة الرتم اضرار كثيرة تذكر، ما عدا انها مرة المذاق فلهذا السبب على ما اظن ان الانسان تجنب عمل تجارب على النبتة لانه لاحظ انها غير صالحة للرعي فلا يتغذى عليها اي حيوان ويبقى مجال البحوث و الدراسات العلمية مفتوحا لاهل الاختصاص لمعرفة ما اذا كان للنبة اضرار غير معرفة يمكن ان تؤثر على صحة الانسان و الحيةان على حد سواء.

***********************


***********************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق