ESCALESO LAMOUAT

مدونة ثقافية رياضية ترفيهية علمية تعليمية بالاسلوب الراقي فيها عدة اقسام منها التعرف على النباتات الطبيعبة النادرة والغير معروفة,فيديوهات شيقة ومفيدة.

اخر الاخبار

الأحد، 20 ديسمبر 2020

نبات القزاح او الڨزيح




                                                       فيديو عن نبات القزاح

                               صورة لنبات القزاح

                                
تعرف على نبات القزاح اوالڨزيح

نبات االڨزيح او القزيح او القزاح، نبات طبيعي عفوي، معمر،اخضر اللون مائل الى الاصفرار، ينموعلى شكل كتل كبيرة ذات سيقان عديدة ومستقيمة ، بارتفاع يتراوح ما بين ال60سم إلى مترتقريبا ، الأوراق موجودة فقط في القاعدة ، وهي صغیرة ریشیة على الساق ،سریعة التساقط، لذا فهو نبات بلا أوراق ، وله اجذع كبير متفرعة و منتصبة في خصلات مفتوحة ،ازهاره بيضاء اللون جميلة الشكل، تظهر عموما في فصل الربيع، كل هاته السيقان التي نراها، تفوح برائحة طيبة زكية ،تميز ه عن باقي النباتات الاخرى ، لاحتوائها على زیوت طیارة متفاوتة التركیب، يدعى باللاتينية ب Deverra و يسمى بالامازيغية تاليت او تادايت ويسمى علميا Pituranthos chloranthusغالبا ما ينمو في السهول وفي اعالي التلال ،و قمم الجبال، ينتمي الى العائلة الخيمية Les Apiacées التي تسمى عادة Les ombellifères بسبب الازهارالخاصة بها ،وهي نباتات ثنائية الفلقة،والتي يمكن أن تكون دواء أو سمًا أو طعامًا أو بهارًا أو عطرًا أو نبات للزينة. 

    لنبات القزيح عدة انواع ،كلها تنمو في الوطن العربي، منها القزيح الأسلي يسمى باللاتينية: Deverra juncea القزيح ثلاثي المحاوريدعى باللاتينية: Deverra triradiata القزيح المكنسي و يدعى باللاتينية: Deverra scoparia القزيح باتانديري اسمه باللاتينية: Deverra battandieri القزيح رولفس يسمى باللاتينية: Deverra rohlfsiana القزيح الريبودي يسمى باللاتينية: Deverra reboudii القزيح العاري باللاتينية: Deverra denudata كل هاته الانواع لا تنموا الا في المغرب العربي ما عدا القزيح الملتوي يسمى باللاتينية: Deverra tortuosa الذي نجده في المغرب العربي، مصر وبلاد الشام.   

النوع الذي نحن بصدد تصويره هو القزيح الأسليDeverra juncea،الذي يتميز عن باقي الانواع الاخرى من القزيح، برائحتة الزكية الطيبة ،عند ملامسة سيقان النبات ،وكذلك ازهاره البيضاء الرائعة ،التي تعتبر الغذاء المفضل لدى المواشي ،وخاصة صغار الماعز منها.





فوائد نبات القزاح

اخواني اخواتي كما تعلمون كان الانسان على مر العصور ، قادرًا على الاعتماد على نفسه من خلال تجاربه اليومية في حياته، و الاعتماد على ما يتوفر له مما حوله في الطبيعة ،فحاول ثم حاول المرات الكثيرة للوصول لتلبية احتياجاته، من المأكل والمأوى واللباس، وكذلك عالج نفسه من جميع الأمراض التي عانى منها ،وذلك بما يحيط به من نباتات طبيعية ،و تطور ذلك مع تطور البشرية ،ففي عصرنا الحالي ،تم تطوير المنتجات الطبيعية ، من النباتات إلى اكتشاف عدد كبير من الأدوية المفيدة لمعالجة الكثير من الامراض الخطيرة. 
كما تعلمون ان هناك نسبة عالية من سكان العالم يستخدمون النباتات الطبيعية الطبية للتخلص من جل الامراض، وذلك لعدة اسباب منها عدم الحصول على الأدوية الموصوفة بالطب الحديث، ولكن أيضًا لأن معظم هاته النباتات غالبًا ما تكون فعالة و مفيدة جدًا و بابسط التكلفة، .فلهذا السبب تم في عصرنا هذا توظيف علم النباتات، وعلم الأدوية الحديث الموازي للطب العلمي المعاصر . يعتير نبات القزيح من اهم النباتات التي عرفها الانسان قديما ،كمطهر ومزيل للروائح الكريهة. 
 اما حاليا، فقد اثبتت جل مذكرات التخرج لنيل شهادة الماستر في العلوم الطبيعية و الحياة،شعبة العلوم البيولوجية، في الجامعات الجزائرية ،اثبتت ان الفعالیة البیولوجیة أبدت مستخلصات نبات القزيح كمواد مضادة للأكسدة، تم استخدامها في علاج بعض لأمراض الناتجة عن الإصابات المیكروبیة المختلفة، التي تحدث داخل الجسم الانسان. التوارق ، وهم سكان الصحراء الكبرى لشمال افريقيا، ياكلون السیقان الفتیة والجذور، بعد تقشیروطبخها، وللحصول على محلول حلو و منشط ، يضعون الفروع المزهرة في الماء، و في الحليب. اما في الطب الشعبي، فاستعمل نبات القزاح لعلاج الكلى و المسالك البولیة ، و التهاب المفاصل وعلاج للامراض المزمنة ،كداء السكري ،و التهاب الكبد،و استعمل كذلك في حالات صداع الراس.


اضرار نبات القزاح

بالنسبة لاضرار نبات القزاح، فمن خلال بحثنا في العديد من الكتب، وكذلك الاطلاع على العديد من المواقع عبر الانترنات، لم نجد اي ضرر يسببه هذا النبات ،في جميع الاستعمالات، ولا اي خطورة عند زراعته كنبات للزينة

***********************


***********************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق