ESCALESO LAMOUAT

مدونة ثقافية رياضية ترفيهية علمية تعليمية بالاسلوب الراقي فيها عدة اقسام منها التعرف على النباتات الطبيعبة النادرة والغير معروفة,فيديوهات شيقة ومفيدة.

اخر الاخبار

الخميس، 2 مارس 2023

خمسة اسباب رئيسية للتشجير

خمسة اسباب رئيسية للتشجير














من المعلوم أن الأشجار لها قوى خارقة في الطبيعة، فهي لا تمتص فقط انبعاث غازات الاحتباس الحراري ، ولكنها تعمل أيضًا على تحسين جودة المياه والتربة وتلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على التنوع البيولوجي. وتعد الاشجار مصدرا للجمال بصفة عامة وجمال الطبيعة بصفة خاصة، فهي تعتبر رئة التنفس  لما تقوم به من دور في امتصاص ثاني أكسيد الكربون وانبعاث الاوكسجين عن طريق التمثيل الضوئي بالاضافة إلى ما تضيفه للناظرين من جمال بصورة خضراءممتعة و خلابة.

وفقًا للمنظمة الفاو (المنظمة العالمية للأغذية) ،تغطي الغابات خوالي 31 ٪ من مساحات الأراضي و يعتمد الكثير من الشعوب  على الغابات. فمن المهم تعزيز أراضي الغابات والحفاظ عليها ،وكذا كل المساحات الخضراء ، ليس فقط من أجل جانبها الجمالي ، ولكن أيضًا للأسباب البيئية والاقتصادية والاجتماعية. 

في الواقع ، كانت الأشجار دائمًا مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بتطور التنوع البيولوجي الأرضي ، وخاصة الإنسانية لأن الأكسجين والماء والطعام والعقاقير كلها ناتجة من  الغابات. 

عزيزي القارئ في هذا المقال اعرفك  لك خمسة اسباب تجعلك تغرس شجرة مهما كان نوعها وحيث ما كنت ،و الاعتناء بها لتستفيد منها انت ويستفيد منها غيرك.

السبب الاول:

الاشجار منقية للهواء.


الأشجار هي مضخات ثاني أكسيد الكربون لأنها تمتص الكربون أثناء التمثيل الضوئي لتنمو ، ثم تحوله إلى أكسجين وتطرحه في الهواء لتنقيته المحيط.وبالتالي تعد مصدرا رئيسيا  للأكسجين في النظام الإيكولوجي مساعدتا بذلك في الحفاظ على الموارد الطبيعية والبيئية،فهي تزيل  ملوثات الهواء بفضل فتحات صغيرة تقع تحت أوراقها والتي تستخدم لتبادل الغاز.ويمكنها ان تمتص بعض الملوثات الجوية بواسطة أنسجتها مثل تلك الموجودة في الجذع.

السبب الثاني:

الغابات مصدر التنوع البيولوجي.















تضم الغابات ما يقرب من 80 ٪ من التنوع البيولوجي الأرضي وتشكل موطنًا طبيعيًا للعديد من الكائنات الحية مثل مثل:

- الحيوانات 

- النباتات 

- بكتيريا 

- الفطريات

وبالتالي ، غرس و  زراعة الأشجار من المؤكد ان توفر المتنفس الاول للتنوع البيولوجي والسماح وتوفير احتياجات 25 ٪ من سكان العالم. ومنه فان الغابات هي خزانات التنوع البيولوجي المذهل وتلعب دورًا أساسيًا في بقاء النظم الإيكولوجية .


السبب الثالث:

النظام البيئي للغابات ودورة الماء.













ما يقرب من 75 ٪ من المياه العذبة تأتي من الغابات. اين تقوم الاشجار بتصفية الماء بشكل طبيعي وبتنقيته جد متطورة، وذلك عبر الأوراق والجذور التي تمنع عناصر التلوث من اختراق التربة. بالإضافة إلى ذلك ، تقوم الغابة بتحديث الهواء وتشارك في تكوين غيوم المطر  ، عندما تمطر ، تمتص الأشجار الماء لتجنب التآكل والفيضانات.حيث نجد ان الأشجارتعمل  كمضخات مياه حقيقية تمتص المياه من أرضيات الغابات. بعد ذلك ، تعرق الأشجار والنباتات 95 ٪ من هذا الماء وتحتفظ بنسبة 5 ٪ فقط لنموها. هذة الأرضيات تعتبر من النظم الإيكولوجية فللغابات أيضا مياه، والتي تتبخر في الجو. مجتمعة ، تبخر التربة وعرق النباتات يخلق ظاهرة فريدة تسمى "التبخر". هذا ما يجعل من الممكن تنظيم دورة المياه.

 السبب الرابع:

الأشجارتعمل على تحسين جودة التربة والهواء.













الاشجار في الغابة ، تمتص التربة 6 أضعاف الماء وتثري التربة كأسمدة طبيعية ، مما يحسن جودة الحصاد. اما في المدن ، فتقوم أيضًا بتنقية الهواء ، وتلعب دور مكيفات الهواء الطبيعية ويمكن أن تقلل من درجة حرارة الغرفة بعدة درجات.

السبب الخامس :

الأشجار هي مصادر للترفيه و التخييم.












التنزه في الغابة هو معزز للحيوية والرفاهية فنصح الاطباء العلاج بالعلاج أو حمام الغابات حيث يسلط المشي في الغابة الضوء على حواسن البشر، ويقلل من الإجهاد ، ويقوي الجهاز المناعي ... إلى جانب ذلك ، أثناء المشي في الغابات ، ينتج جسم الإنسان ما يصل إلى 30 ٪ من الخلايا المناعية.

                        خلاصة القول :

  الأشجار مصدر للحياة والطاقة. يعد  التشجير  حلاً                    جيدًا لمكافحة تغير المناخ من أجل مستقبل أكثر استدامة .  




***********************


***********************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق