ESCALESO LAMOUAT

مدونة ثقافية رياضية ترفيهية علمية تعليمية بالاسلوب الراقي فيها عدة اقسام منها التعرف على النباتات الطبيعبة النادرة والغير معروفة,فيديوهات شيقة ومفيدة.

اخر الاخبار

الجمعة، 25 أغسطس 2023

العنكبوت وبيت العنكبوت

 

العنكبوت وبيت العنكبوت 














مرحبا بكم مرة ثانية احبائ القراء المشادين ( بالتسبة للفيديو)،هذا هو العنكبوت الذي نحن بصدد التعرف عليه ،او بالاحرى هذه هي العنكبوت ،لان في اللغة الغربية عنكبوت هي الانثى  والعنكب  هو الذكر، اذن هي عنكبوت معروفة  باسم السيدة البيضاء الراقصة، عنكبوت صيادة  تسمى علميا  Leucorchestris arenicola (لوكوركاستري  ارينيكولا )   من عائلئلة Sparassidae وجنس Leucorchestris.

بيت العنكبوت














مَثَلُ ٱلَّذِينَ ٱتَّخَذُواْ مِن دُونِ ٱللَّهِ أَوۡلِيَآءَ كَمَثَلِ ٱلۡعَنكَبُوتِ ٱتَّخَذَتۡ بَيۡتٗاۖ وَإِنَّ أَوۡهَنَ ٱلۡبُيُوتِ لَبَيۡتُ ٱلۡعَنكَبُوتِۚ لَوۡ كَانُواْ يَعۡلَمُونَ .)

في هذا المشهد نرى العنكبوت في بيتها الذي نسجته على غصن شجيرة السدرة التي تعرفنا عليها مع بعض في فيديو سابق وتلاحظون حبات النبق التي لم تنضج بعد وهي ثمار شجيرة السدرة  العنكبوت  نائمة في راحة و اطمئنان ما شاء الله عليها ،نحاول قص خيوط البيت بمقص كبير لنتمكن من اخراجها  من بيتها ، كما نجاول قدر الامكان الخفاظ عليها لاعادتها الى محيطها  الطبيعي  ،الذي تعيش فيه. بعدما قصينا البيت نحاول القبض عليها بكل سلاسة حتى لا تتاذى .

تشاهدون في الصورة  خيوط شبكة العنكبوت التي تستعملها كمصيدة لفرائسها  و وسيلة تنقل عبرها للوصول اليها ،وتعتبر هذه الخيوط اقوى من خيوط الحرير ، حيث تدخل في عدة صناعات منها صناعة الخوذة التي توصع على الراس عند قيادة الدرجات.















اذن قلت كلمة عنكبوت هي انثى ،خير دليل على ما اقول هو كلام  الله سبحانه و تعالى في سورة العنكبوت ، الاية رقم 40 ، بسم الله الرحمان الرحيم  ( مَثَلُ ٱلَّذِينَ ٱتَّخَذُواْ مِن دُونِ ٱللَّهِ أَوۡلِيَآءَ كَمَثَلِ ٱلۡعَنكَبُوتِ ٱتَّخَذَتۡ بَيۡتٗاۖ وَإِنَّ أَوۡهَنَ ٱلۡبُيُوتِ لَبَيۡتُ ٱلۡعَنكَبُوتِۚ لَوۡ كَانُواْ يَعۡلَمُونَ )صدق الله العظيم. فنجد قوله سبحانه و تعالى قال العنكبوت اتخذت و لم يقل اتخذ اي تاء التانيث ،وهذا الديل القاطع على ان  العنكبوت هي الانثى و العنكب هو الذكر .كما نلاحظ الكلمات في الاية  ( وَإِنَّ أَوۡهَنَ ٱلۡبُيُوتِ  لَبَيۡتُ ٱلۡعَنكَبُوتِۚ ) جاءت كلمة بيت مرفوعة بالضمة الظاهرة،  رغم انها مسبوقة باللام  هذة اللام ليست اللام الجارة ، بل هي اللام المزخلقة  التي ليس لها اي تاثير في الاعراب كما جاء في كتب النحو. وحرف اللام هذا اتخذه الكثير من المشككين و المغالطين الذين يغلطون القران الكريم ، كدليل غلى ان في القران اخطاء،ويرون ان كلمة بيت  من المفروض ان تكون مجرورة لان حرف اللام سبقها،طبعا هم يجهلون تماما ان في اللغة العربية  ليس كل اللامات تجر ما بعدها ، مثل العديد من اللامات  كاللام  الابتداء ، التي تعني النوكيد و التاكيد،التي تدخل عن المبتدا و الخبر لتاكيد المعني  فلا ترفع ولا تجر وان سبقتها ان قتصبح لام مزحلقة. 

صورة العنكبوت نزلت يصيغة المفرد

هناك ملاحظه اخرى اخواني اخواتي ، فقارئ القران يتسال احيانا، لماذا  سورتا النمل و النحل نزلتا بصيغة الجمع و صورة العنكبوت نزلت يصيغة المفرد، طبعا قبل اربعة عشر قرن اي قبل الاسلام لم يكن هناك غلم يدعى علم الحشرات ، الذي هو حاليا  ‏فرع رئيسي من علم الحيوان يختص بدراسة الحشرات،رغم ان العنكبوت لا تعتبر من الحشرات ،بل تنتمي إلى العنكبيات وهو فرع من المفصليات. وهي بذلك ذات صلة قرابة مع العقارب  وبعض الحيوانات المفصلية البحرية. فقبل اربعة عشر قرن يعني  قبل الاسلام ،لم تكن البشرية تعلم ان العنكبوت هي التي تبني البيت لوحدها،( كَمَثَلِ ٱلۡعَنكَبُوتِ ٱتَّخَذَتۡ بَيۡتٗاۖ ) اي بصيغة المفرد   لم يقل سبحانه و تعالى كمثل العناكب اتخذو بيوتا .فاخبر سبخانه و تعالى عباده   بان الانثى هي التي تبني البيت   قبل ان يعلم علماء الحشرات بعدة قرون .

عملية تكاثر العناكب














بالنسبة لعملية تكاثر العناكب فهي طريقة عجيبة و غريبة ،تختلف عن كل طرق باقي الكائنات الاخرى، 

  حيث تقع كل من الأعضاء التناسلية الذكرية والأنثوية في الجزء الخلفي من بطن العناكب، لكنها لا تتزاوج من خلال اقتران هذه الأعضاء،   ففي  فصل التزاوج تصبح العنكبوت  شرسة و حريصة على اختبار الاذكر ، و تلتهم اي ذكر يقترب منها لان العنكبوت اكبر حجما من العنكب بثلاث مرات ،و بالتالي تقتلة و تلتهمه بكل سهولة .

لكن عند قبولها ورذوخها لاغراءات الذكر الذي يليق بها ،فتامره من بعيد بوضع الحيوانات المنوية في كيس تصنعة من الخيوط ،وبعدها تقترب من الكيس وباستخدام ارجلها يتم وضع هذا الكيس  ضمن فتحة أعضاء تناسلها ، لتخزين هذه الحيوانات بالقرب من المبيض،وبالتالي تتم عملية التلقيح ،وقبل وضعها لبيوضها تقتل الذكر وتتغذى عليه  حتى فترة وضعها الاعداد الكبيرة من البيض،اين يصل العدد الى 500 بيضة،وبعد عملية تفقيس البيض و خروج صغار العناكب ،تبدء في التهام بعضها البعض ،حتى يتقلص العدد الى ما يقارب العشر  عناكب ،وبعد بلوغهم مرحلة معينة من السن ، يتعاونوا جميعهم على قتل امهم  و يرمون بها خارج  البيت و الشبكة. هكذا تتم دورة حياة العناكب ، يبقى هذا السلوك العجيب الغريب محير بالنسبة لعلماء الحشرات.


***********************


***********************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق