ESCALESO LAMOUAT

مدونة ثقافية رياضية ترفيهية علمية تعليمية بالاسلوب الراقي فيها عدة اقسام منها التعرف على النباتات الطبيعبة النادرة والغير معروفة,فيديوهات شيقة ومفيدة.

اخر الاخبار

الأحد، 5 نوفمبر 2023

القنفذ الجزائري Atelerix algirus

  القنفذ الجزائري  Atelerix algirus












احبائى القراء  الكرام لكم مني الف تحية و الف سلام ,دائما احييكم من بلدي الجزائر بلد المليون ونصف المليون شهيد.
كما وعدتكم في الفيديو ما قبل الاخيرو المقالة الاخيرة وقلت نظرا لان المنطقة تمر بجفاف حاد مما ادى الى عدم نمو الكثير من النباتات مما اخرنا في مواصلة سلسلة التعرف على النباتات, ولكن يمكن ان نعوض هذا التاخر بالتعرف على بعض الحيونات الصغيرة والحشرات و الطيور التي تعيش في مناطقنا .
في هذا الفيديو و في هذه المقالة  نتعرف مع بعض بحول الله على حيوان صغير ولطيف و محبوب عند كافة الناس .الا وهو القنفذ .










اذن هذا هو الحيوان اللطيف الذي تشاهدون هو القنفذ  يسمى بالانجليزية  Hedgehog و يسمى بالفرنسية hérisson المشتق من اللاتينية ericius.  اما اسمه العلمي فهو Atelerix algirus مما يعني قنفذ الجزائر  (  Hérisson d’Algérie  ) وهو نوع خاص يعيش في شمال افريقيا  يختلف نوعا ما عن باقي الانواع الاخرى التي سننذكرها  فيما بعد .وتكمن نقطة الاختلاف في  كثرة شحوبًته، وطول  الساقين ، وتراوح الوزن من 700 إلى 950 غرامًا. ولا يُعرف سوى القليل عن عاداته.الا انه تمت دراسة و وصف هذا النوع لأول مرة في عام 1842 من قبل عالم الحيوان الفرنسي Dominique Auguste Lereboullet.









هو طبيب وعالم حيوان فرنسي، ولد في 19 سبتمبر 1804 في مدينة Épinal  وتوفي في 6 أكتوبر 1865 في ستراسبورغ. وكان عميد كلية العلوم بجامعة ستراسبورغ.
والذي دون في كتاباته بان هذا النوع  ينتمي  إلى فصيلة القنفذيات Érinacéines من الخيوانات الثدية
يتميز بامتلاكه لطبقة من الأشواك الصلبة والحادة التي تغطي كامل جسمه وتساعده على حماية نفسه، إذ يتحول إلى كرة شائكة عند تعرضه للهجوم من قبل الحيوانات المفترسة، ويعتر ذلك سلاحه الوحيد للدفاع عن النفس ويعتمد  على حاستي السمع والشم بشكلٍ كبير بسبب ضعف حاسة البصر لديه، مما يجعله ينام في النهار ويستيقظ في الليل بحثًا عن الطعام.










يمكنه العيش في مناطق مختلفة  كالغابات والصحاري والحدائق العامة، ويبني هذا النوع من  القنافذ بيته  بنفسه، حيث تكون هذه البيوت  عبارة عن جحور أو أعشاش تتبنى من الأوراق والحشائش، كما يمكن أن يستولى على جحور الحيوانات الأخرى بفضل قوة سلاحه ،كما اكد ان دورة حياة القنفذ الجزائري تدوم حوالي خمس سنوات  يتغذى هذا الحيوان اللطيف  على مجموعة واسعة من الأطعمة، حيث يتكوّن غالبية نظامهه الغذائي  غالبًا من الحشرات و الديدان والخنافس  واليرقات ، كما يمكنه التغذي على القوارض الصغيرة كالفاران  والطيور الصغيرة وبيض الطيور والفواكه المتساقطة من على الاشجار وذلك حسب ما بيّنته الدراسات العلمية التي أُجريت على مخلّفات القنافذ وبطون القنافذ الميتة.




.





يعتبر  القنفذ حيوان منعزل غير اجتماعي لا يتحمل العيش مع أقرانها لا في فترة التكاثر اين تصبح  الانثى  جاهزة للتزاوج في الشهر السادس من عمرها  ، اما نضوج الذكر فهو في الشهر الرابع  ، و متوسط ​​فترة الحمل عند انثى هذا النوع من القنافذ هو 35 يومًا[، و بعدها تنجب الإناث من 4 إلى 5 صغار في الولادة الواحدة في فترة ممتدة من بداية الربيع الى بداية الخريف، إذ يمكنها ان تلد مرة واحدة فقط في السنة، ويكون حجم صغار القنافذ عند الولادة صغير جدا اذ يتراوح الوزن ما بين  3 إلى 10غرام طبعا بدون اشواك .
تقوم الأم برعاية وحماية صغارها من جميع مخاطر  الحيوانات المفترسة أو من والدهم الذي يلتهمهم عند شعوره بالجوع،  وتستمر الأم برعاية الصغار حتى تصبح أعمارهم عدة أسابيع وبعدها  ينتشرون في الطبيعة لمواصلة دورة حياتهم.









من بين المشاكل التي تعاني منها القنافذ هي وجودها في اماكن عالية او منحدرات فلا تستطيع النزول بسلاسة او القفز للهبوط كما نلاحظ (انظر الفيديو)معاناة هذا القنفذ للنزول من اعلى هاته العلبة الا بصعوبة.بعد الصعوبة القى بنفسه على الارض متجها الى محيطه الطبيعي الذي يعيش فيه.
في ختام هذه المقالة احبائي القراء والمشاهدين نذكر بعض انواع القنافذ المعروفة و الشائعة 









- القنفذ الصومالي: يعيش في الصومال، له بطن أبيض وأرجل سوداء أو بنية اللون.
-القنفذ الجنوبي أبيض الصدر: يشبه القنفذ الأوروبي لكنه يتميز بامتلاكه لبقعة بيضاء على بطنه أو صدره، ويعيش في أوروبا الشرقية وغرب آسيا.
-القنفذ الأفريقي القزم: يسمى أيَضًا بالقنفذ ذو الأربع أصابع لأنه يمتلك 4 أصابع قصيرة جدًا، يعيش في جنوب الصحراء الكبرى ويسكن في مناطق السافانا وحقول المحاصيل، جسده أبيض ورأسه داكن اللون، يبلغ طوله حوالي 20 سم وبهذا فهو يعد أصغر أنواع القنافذ.
-قنفذ الأوروبي: يعيش في بعض دول أوروبا الغربية
-القنفذ آمور: يبلغ طوله حوالي 30 سم ولونه بني شاحب، وهو يعيش في جنوب شرق روسيا وكوريا والصين.
رجو ان تفيدكمهذه المعلومات عن هذا الخيةان اللطيف الذي يعيش في مناطقنا بكثرة و الذي يمكن العثور عليه ليلا خارج المدن .




***********************


***********************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق